أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
الصورة الرمزية admin

admin

  • تاريخ الانضمام :

    Mar 2022

  • المشاركات :

    20

محلاوي

  • قوة السمعة :

     10

03-30-2022, 06:54 PM

طرق تحلية الطعام بدون سكر

بدائل السكر
بدائل السكر في أغلب الأحوال مذاقا أحلى من السكر بمئات المرات، مع سعرات حرارية أقل، إن لم تكن خالية منها تمامًا. ومن الشائع استخدام بدائل السكر في تحلية منتجات "الحميات" الغذائية وكذلك المشروبات الغازية "الدايت"، والكثير من أنواع المخبوزات أو الحلويات الخالية من السكر.
لكن ينتبه لبعض المرضى من تلك البدائل ويتم استشارة أطبائهم قبل تناولها .
1. أسبارتام
يتم تصنيع سكر أسبارتام الاصطناعي الشهير من حمض الأسبارتيك وهو من الأحماض الأمينية والفينيل ألانين. يحتوي أسبارتام على سعرات حرارية أقل بحوالي 200 مرة من السكر الأبيض، لذا فإنه يساعد على تقليل الكميات المستخدمة.
يتم تحلية الصودا والعلكة والزبادي والحلويات وبعض أنواع الأدوية بسكر أسبارتام.
لا يمكن استخدام أسبارتام في المخبوزات، لأن تسخينها يفقده حلاوته.

2. سكرين
بدأ تصنيع سكرين كبديل السكر في المختبر منذ عام 1879. ويتميز السكرين بأنه خالي من السعرات الحرارية، لكنه يمكن أن يترك مذاقا مرًا في بعض الأحيان.
يمكن استخدام السكرين في تحلية المخبوزات، حيث لا يتأثر بدرجة حرارة الفرن. وينتشر استخدامه في تحلية الفواكه المعلبة، والعلكة، والمشروبات الغازية.
ويحذر الخبراء من تناول الحوامل للسكرين، لأنه يمكن أن يعبر المشيمة إلى الجنين أثناء نموه.
3. سكرالوز
يزيد المذاق الحلو لسكرالوز بحوالي 600 مرة أكثر من السكر الأبيض. ويتم إنتاجه عن طريق تغيير جزيء السكروز (السكر)، لذلك فهو تحلية غير مغذية. لا يمتص الجسم السكرالوز وبالتالي لا يعطي أي سعرات حرارية.
4. ستيفيا
يتسم هذا البديل الطبيعي للسكر بحلاوة المذاق، وهو مستخلص من أوراق ستيفيا ريبوديانا. ويتوافر عادة على هيئة قطرات سائلة في المتاجر، أو كعنصر في الزبادي، والسلع المخبوزة، والحلوى والعلكة.
ويمكن استخدامه كمحلي في القهوة أو الشاي، ويتحمل درجات حرارة الأفران عند استخدامه في إعداد المخبوزات.

5. سكر فاكهة الراهب
تستخدم التحلية المقتطفة من بطيخ فاكهة الراهب الصينية، منذ مئات السنين في الصين. يخلو سكر فاكهة الراهب من السعرات الحرارية، وغالبًا ما يختلط ببدائل السكر الأخرى.
ويستخدم سكر فاكهة الراهب، أو ما يسمى " لو هان غو"، في بعض العصائر والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان والتوابل والحلويات

6. عسل النحل
منذ حوالي 3000 عام، يعتبر العسل حقًا ذهبًا سائلًا بسبب فوائده الصحية واستخداماته المتعددة. أثبت الدراسات العلمية أن عسل النحل له فعالية مؤكدة في الشفاء وخصائص مضادة للبكتيريا. كما أنه مصدر جيد للكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

7. جاغري
يعد السكر الهندي البني الخشن والمعروف باسم "جاغري" أحد مصادر السكريات الطبيعية منذ فترة طويلة. يتم استخدامه، بشكل رئيسي، في آسيا وإفريقيا ويستخلص من عصير قصب السكر غير المكرر حيث يتم غليانه وتقليبه وتصفيته وصبه في قوالب للتخزين والبيع. إلى جانب الحلاوة المطلوبة، فهو مفيد أيضًا في تحسين عملية الهضم عن طريق تنشيط الإنزيمات الهضمية وتحفيز حركة الأمعاء ويدعم جهاز المناعة إلى جانب طرد السموم من الكبد.
8. شراب القيقب
يتم الحصول على شراب القيقب حلو المذاق من شجر القيقب، وهو غني بالمنغنيز والزنك. يتم ضخ السائل عن طريق حفر فجوة في شجرة القيقب، ثم يتم سحبه في وعاء. يعتبر الشراب أيضًا مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة ومحفزًا للطاقة.

9. سكر التمر
يتميز سكر التمر بفوائده الغذائية المتعددة. يتم الحصول عليه عن طريق تجفيف التمر، ثم طحنه لتصنيع السكر. يمنح سكر التمر طاقة عالية بالإضافة إلى الغلوكوز والسكروز والفركتوز. ويعد غنيًا بالبروتينات والحديد والنحاس والزنك والمنغنيز.

 

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
بدائل السكر, رجيم, رجيم صحي

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع


جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة المحلاوي